قصص المريض

توم

فكرتي الأولى عندما أستيقظ في الصباح هي "أنا مصاب بالسرطان". والثاني هو "حسنًا ، من الأفضل أن تحقق أقصى استفادة في اليوم التالي بعد ذلك!" وأنا أستيقظ. لقد سمحت لي TKIs بالتفكير بهذه الطريقة. وهكذا ، بالنسبة لي ، هذا الاختصار TKI ،  يستدعي الإيجابية والأمل. هذا شيء مذهل - ليس أقله لأنني لا أستطيع حقًا أن أخبرك ما هو TKI ، مثبط Trans Kinase في الواقع! لكن يمكنني أن أخبرك أن TKIs سمحت لي بالعيش لفترة أطول مما كنت أتوقع أن أعيشه. "عيش" بمعنى عدم الموت ولكن أيضًا بمعنى عيش حياتي بطريقة طبيعية وسعادة قدر الإمكان. أمضيت سبع سنوات في مغامرتي مع مرض السرطان. لن أكون كذلك إذا لم تبقيني TKI على هذا الطريق.


على سبيل الخلفية: تم تشخيصي بالمرحلة 4 من NSCLC في سبتمبر  2011. في ذلك الوقت ، كنت أعيش في الشرق الأوسط مع زوجتي وطفلي. لقد أمضيت معظم حياتي في السفر حول العالم ، محافظًا على لياقتي وصحتي. أنا لم أدخن  - بالفعل قبل بضعة أشهر من بدء كل شيء شاركت في سباق من البحر الميت إلى البحر الأحمر. لذلك عندما ، أثناء إجراء الموجات فوق الصوتية الروتينية لمرض غير ذي صلة ، لاحظ مصور الأشعة بعض الماء في رئتي وحول قلبي ، كانت مفاجأة كبيرة.

Tom.jpg

 

لم يكن لدي أي آثار جانبية باستثناء آلام الظهر الباهتة التي كنت أعاني منها بسبب الإجهاد في حمام السباحة. كان الافتراض العملي هو أن البقع الموجودة في رئتي كانت علامات لمرض السل وقيل لي أن أعود إلى الوطن في المملكة المتحدة. اعتقدت أنها ستكون رحلة قصيرة ، ضجة قصيرة وأنني سأعود إلى العمل في غضون أسبوع أو نحو ذلك مع بعض الأدوية أو غيرها. خلال الأسبوعين الأولين من عودتي إلى المملكة المتحدة ، كنت مقيدًا في جناح الأمراض المعدية حيث حاولوا اكتشاف المرض الغريب والرائع الذي ربما أصبت به.


في النهاية أكدت الخزعة سرطان الرئة. المرحلة 4 سرطان الرئة ذو الخلايا غير الصغيرة. لقد أعطيت 6 أشهر للعيش. 18 إذا كنت محظوظا. عالمي ، عالم زوجتي انقلب رأسًا على عقب في تلك اللحظة. من بناء عائلتنا ، بناء مهنة ،  التخطيط للعطلات والطموحات - حياتنا تغير اتجاه مستقبلنا فجأة.  كان زجاج الساعة ينفد بسرعة - وبدأت الساعات الموقوتة تقلقني. حزم الأصدقاء منزلنا ، وقدم لنا أصدقاء آخرون هنا في لندن غرفة للنوم فيها.


وببطء ولكن بثبات بدأنا في التعامل معها. كنت غاضبًا ، كنت حزينًا ، كنت خائفة - ليس على نفسي ولكن بسبب التفكير في أن أضع زوجتي ووالدي وأولادي في ألم وفاتي. لم يكن عادلا. لا معنى له.  أحلام اليقظة مرارًا وتكرارًا حول جنازتي ، سواء كنت سأكون واعيًا حتى النهاية ، وما إذا كانت وظيفتي الإدراكية ستكون هي نفسها ، وما إذا كان هناك ألم. لم تكن هذه هي الطريقة التي كنت أتخيلها لإنفاق الثلاثينيات من عمري.


لم يكن لدي غطاء خاص. كنت أظن خطأ أنني كنت شابًا لا يقهر إلى حد ما. بريت المحظوظة التي أنا عليها ، لم أكن بحاجة إليها. أخذني NHS تحت جناحه وأبقاني مستمراً منذ ذلك الحين. من الواضح ، أنني أكتب هنا بعد 7 سنوات ، فأنا رجل محظوظ للغاية. في جزء كبير منه بسبب العلاج الذي تلقيته. ولكن أيضًا ، وكما هو الحال بالنسبة للقوم الطبيين ، لأن زوجتي ، وعائلتي ، وتركيزي على العافية جعلني أستمر في العمل.
ومع ذلك ، استغرق الحظ بضعة أشهر حتى يتحقق. لقد بدأت على الفور في العلاج القياسي لمرضى سرطان الرئة من المرحلة 4 NSC ؛ العلاج الكيميائي سيسبلاتين بيميتريكسيد. 6 دورات من ذلك. ساعات من مشاهدة السم يتساقط في عروقي ، متوقعًا ما سيأتي به. لقد كانت بائسة - استنزفت حياتي. سرعان ما أصبحت ضعيفًا لدرجة أنني لم أتمكن حتى من حمل ابنتي البالغة من العمر عامًا واحدًا ، وكان المشي على الدرج بمثابة ماراثون - حتى قراءة كتاب كانت تستنزفها. شعرت بالألم الخفيف والمرض والغثيان والحموضة والضعف والإرهاق وكأنها تجارب في طريقها إلى نهاية واضحة. يجري قلة العدلات ، على تقطير مضاد حيوي آخر.


اعتلال الأعصاب في أصابعي يعني أن ليغو مع ابني كانت محنة ، والأزرار مستحيلة. ومزاجي. منخفض ، مرهق ، خائف. زوجتي ، السيدة المعجزة ، أشعلت القتال بداخلي ، وأجبرتني على إطعام بعض التلفيقات المذهلة التي جعلتني أستمر. بعد فترة وجيزة أصبحت مصممًا تمامًا على القتال. بعض الناس لا يحبون كلمة "قتال" ولكن ، سواء أحببت ذلك أم لا ، فإن المعركة الذهنية التي تحتدم في ذهني هي عنصر حيوي لبقائي. كنت أتحدى نفسي كل يوم على المشي - وأحيانًا كان هذا يعني فقط نهاية الشارع. في بعض الأحيان نتج عن ذلك رحلة إلى المستشفى ، إلى وحدة التقييم السريري في مارسدن ، ومحاضرة كنت أبالغ فيها. لكنني متأكد تمامًا من أنه طوال هذه المغامرة ، كانت الإيجابية والنظام الغذائي والتمارين بمثابة حلفاء مهمين لعلاجي.


لقد جعلتني محنة العلاج الكيميائي القياسي خلال الأشهر الستة الأولى من تشخيص حالتي. ولكن خلال هذه الأشهر الستة ، ألقى مستشاري بصيص الأمل الأول في طريقي. منذ لقائي لأول مرة ، صُدم من حقيقة أنني كنت صغيرًا نسبيًا ، بالنسبة لمريض سرطان الرئة ، وأنني غير مدخن. هذه الحقائق أوضحت له أنه من المحتمل أن يكون لدي طفرة جينية. كان أفضل تخمين له هو أنني كنت إيجابيًا. وقالت الاختبارات الأولية التي أجريت في مستشفى مختلف خلاف ذلك. لكن عندما أصبحت تحت رعايته ، اتبع غريزته واختبر مرة أخرى. في محاولته الثانية ، باستخدام طريقة مختلفة (FISH) تم إثبات صحة فرضيته. وهكذا ، عندما تطور السرطان بعد العلاج الكيميائي الأولي ، تمكن من تأمين الوصول إلى Crizotinib ، أول TKI خاص بي. توقفت عن الدوران حول البالوعة. لقد استعدت القوة والطاقة والأمل. نعم ، كان لدي آثار جانبية ، لكنها كانت ضئيلة للغاية وسمحت لي بنوعية حياة أفضل بكثير من تلك التي كنت أعاني منها سابقًا في العلاج الكيميائي القياسي. على عكس المحنة الأخيرة ، كان الغثيان هذه المرة يمكن التحكم فيه بجرعات صغيرة فقط من مضادات القيء. اشتكى كبدي (ارتفاع ALT والبيليروبين) لكن الجرعات المتغيرة سرعان ما حدت من أنينه. وبالمثل كان الإسهال يمكن السيطرة عليه. لقد عانيت من الوذمة اللمفية وأضيف الماء المحتجز في ساقي حوالي 10 كيلوغرامات إلى وزني - وهو وزن مرهق إلى حد ما في البداية ، ولكنه جعلني أكثر رشاقة مع ممارسة الرياضة. كان الجانب الإيجابي للوذمة اللمفية هو أن أطفالي استمتعوا بصنع أنماط في المعجون الذي كان كاحلي. تعد إدارة الوذمة اللمفية أحد الأمثلة الجيدة على المكان الذي قطع فيه الفريق في مارسدن شوطًا إضافيًا لجعل حياتي مع السرطان أسهل. تمت إحالتي إلى فريق سرطان الغدد الليمفاوية ونصحت بممارسة الرياضة في كثير من الأحيان (عمل عضلات ساقي السفلية على ضغط الماء بعيدًا عن كاحلي) ، ورفع قدمي كثيرًا (الراحة دائمًا موضع ترحيب ولكن الجاذبية ساعدت في تصريف السوائل) وارتداء جوارب ضيقة ( ليس شيئًا كان والدي سيوافق عليه!).
من منظور سريري ، أعطاني Crizotinib الحياة. استغرق الأمر مني أفضل خط تشخيص لمدة 18 شهرًا. تقلص السرطان كثيرًا - في البداية.


كنت في Crizotinib لمدة 18 شهرًا ، وبحلول الوقت الذي وجد فيه السرطان طريقة للالتفاف حوله ، كان ابني يبلغ من العمر 6 أعوام ، وكانت ابنتي في الثالثة من العمر. اعتقدت أن ابني البالغ من العمر 6 أعوام قد يتذكرني بالفعل الآن - وهو أمر جيد فكرت فيه. والأكثر من ذلك (ولا ننسى أبدًا أهمية هذا) كان لدي أنا وزوجتي الوقت لترتيب حياتنا من خلال الموارد المالية والمحادثات والخطط لهذا المستقبل غير المؤكد. لقد قبلنا أنني سأموت. أشعر بالإحباط لأنني سأفتقد أجزاء كثيرة من حياة أطفالي. لكنني سعيد أيضًا لأنني سأختبر الكثير قبل ذلك. بشكل حاسم ، لم أعد أعتبر البهجة أمرًا مفروغًا منه. وأنا أعلم الآن أين كانت أولوياتي حقًا في الوقت الذي تركته.


في أواخر عام 2013 ، قيل لي إن السرطان يتقدم مرة أخرى وأنه وجد طريقه هذه المرة إلى عقلي. تم نقلي إلى جراحة الأعصاب لإخراج الورم القذالي الكبير. ثم أعيدت للعلاج الإشعاعي بالتوضيع التجسيمي على ورم الفص الصدغي. مرة أخرى ، أعطاني التفكير السريع ، نهج الاستمرار في فريقي الطبي بعض الأمل. كان هناك بعض الفواق - كان يشتبه في التهاب السحايا - زوجتي التي كانت تقودني خلال حركة المرور في ساعة الذروة حيث كان رأسي يتسرب من السائل الدماغي كان آخر. لكن الجانب السلبي الرئيسي كان لأولادي الذين شعروا بخيبة أمل كبيرة لعدم تمكنهم من حلق رأسي قبل أن أفقد شعري. لن أستمر في الحديث عن إثارة جراحة المخ والأعصاب ، لأسباب ليس أقلها أنها ليست ذات صلة على الفور بكوني إيجابي Alk ، لكنني أفهم أنني لم أكن لأخضع لعملية جراحية على الإطلاق إذا كان السرطان قد انتشر في الدماغ كما قد يكون عادة كان من المتوقع القيام به. اثنان من الورم جعلها قابلة للتشغيل ، 10 لن يكون لها. يجب أن ينسب الفضل إلى TKIs هناك. من الواضح أن عائلتي تستحق الفضل هنا أيضًا. كانت رواقيتهم وإيجابية خلال العمليات الجراحية في غاية الروعة. وأخذ الأطفال ذلك في خطواتهم أيضًا. أرعب ابني معلمه في المدرسة الابتدائية من خلال أخذ دبابيس جراحة الدماغ من أجل "العرض والتحدث". أخبرت ابنتي بفخر أصدقائها الصغار الذين سألوا ، عند رؤيتهم الندوب الضخمة ، "ما الخطأ في رأس والدك؟" "إنه مصاب بالسرطان" - "أوه".
وبهجة مبهجة ، عدت إلى مارسدن ليتم إخباري أنني حصلت على مكان في مسار TKI آخر ؛ هذه المرة لـ Alectinib. لقد أحببت حقًا Alectinib ، كانت الآثار الجانبية ضئيلة (بصراحة لا أستطيع حتى تذكر أي منها) ، والأهم من ذلك أنها تقلص السرطان على الفور. لسوء الحظ ، لم يعجبني كبدي. ارتفع مستوى البيليروبين و ALT وأخذتني شركة الأدوية من التجربة تمامًا كما بدأت في جني فوائدها.


في هذه المرحلة ، بدأنا جميعًا في القلق. للتحضير للتدهور النهائي. في هذه المرحلة ، في منتصف عام 2014 ، لم يكن هناك أي أدوية أخرى في الخزانة لأجربها. لذا ، عاد أولاً إلى مستشفى سانت جورج لقطع ورم آخر من رأسي. ثم لا شيء. لا شيئ. لا يوجد علاج للسرطان. كنا ننتظر TKI التالي ليصبح متاحًا على الطريق.


الآن هذا هو الوقت الذي وصل فيه الألم ، خاصة آلام الظهر الناتجة عن التهاب الجنبة ، إلى مستويات جديدة حقًا ، وعندما بدأت حقًا في فهم ما تعنيه الأرقام الأعلى على مقياس الألم من 1 إلى 10 حقًا. كان ذلك أيضًا عندما بدأت أحب المورفين. مرة أخرى ، كانت عائلة مارسدن هناك لإنقاذي - لقد حرص فريق إدارة الألم على أن يظل حبي للمورفين محترمًا وليس إدمانًا. على الرغم من العلم
أن السرطان كان ينتشر ، وأنني كنت أموت ببطء ، تمكنت من الاستمرار مع بعض آثار الحياة الطبيعية. نعم كنت ضعيفًا ومنهكًا وفي بعض الأحيان أبي غاضب. لكنني كنت على قيد الحياة.
على قيد الحياة لفترة كافية حتى يجلس مستشارنا معنا بعد 6 أشهر ويخبرنا أن TKI آخر أصبح متاحًا وأنني قد مُنحت حق الوصول إليه.


LDK378 (تم تسجيل هذا الرقم في ذهني) ؛ سيرتيتينيب. كان ذلك في أواخر عام 2014 ، وأنا هنا بعد أربع سنوات تقريبًا ما زلت على قيد الحياة ، وما زلت على قيد الحياة ، وأعيش حياة طبيعية تمامًا تقريبًا. تقلص السرطان بشكل كبير في السنة الأولى وهو الآن مستقر (حسنًا - آمل أن يكون كذلك - سأكتشف الأسبوع المقبل ما قاله التصوير بالرنين المغناطيسي). نعم ، لا تزال هناك آثار جانبية ، وأسوأها الإسهال الرهيب (نعم ، أنا أجري ذعرًا في الممر في قطار الركاب محاولًا العثور على مرحاض) والتعب - بالإضافة إلى كبد غاضب من وقت لآخر (مرة أخرى مرفوع ALT هي مشكلة). لكنني تمكنت من استعادة لياقتي مرة أخرى ، والاستمتاع بالحياة الأسرية بالكامل والعودة إلى العمل على أساس يوازن بشكل أفضل بين أولوياتي. ومن المفارقات أنني أعتقد أن الحالة الطبيعية ، والحرية التي تأتي مع الطاقة ونقص الألم ، أعطت فريق الرعاية الطبية الخاص بي بعض الصداع. بعد 3 سنوات من الانتظار حتى الموت ، بدأت أنا وزوجتي ننظر إلى ما وراء الأفق وبطريقة ما أقنعتني أنه يجب أن ننجب هذا الطفل الثالث بعد كل شيء ؟! من المحتمل أن يكون سؤالًا غير عادل لطرحه على أحد المستشارين أو أحد مسجليه المذهلين ، ولكن "هل تعتقد أننا غاضبون من إنجاب طفل آخر؟ ... أوه ، وهل يمكنك إبقائي في الجوار لرؤية الولادة من فضلك؟". بالتأكيد لم يكن قرارًا سهلاً. بقيت الاحتمالات ، بقيت 50/50 لن أكون هنا في غضون عام. لقد كان قرارًا مجنونًا وغير منطقي ولكنه رائع وشجاع وإيجابي. وقد غيرت حياتنا مرة أخرى. وصلت أصغرنا في مايو 2016. لقد كانت مصدر إلهاء رائع لما يسمى بالرعاية التلطيفية. أكثر من ذلك - إنها ، مثل أخي وأختها ، أقوى حجة لدي لمصابي المعارف التقليدية. لقد انتهينا للتو من التدريب على استخدام الحمام وقد انتهيت من ذلك  كانت أيامها الأولى في روضة الأطفال. رائع. ولذا فإن TKIs قد مددت تنبؤًا محتملاً لمدة 6 أشهر إلى 7 سنوات. الليلة الماضية ، قرأت ابنتي الكبرى ، البالغة من العمر 8 أعوام ، الصفحات الأولى من أول كتاب مناسب لها - لا توجد صور! والأسوأ من ذلك ، ضربني ويلف أثناء الركض في عطلة نهاية الأسبوع. لقد منحتني TKI الحياة ، والأهم من ذلك ، حياة طبيعية نسبيًا. ولحسن حظك ، فهي أيضًا عنصر إيجابي إضافي ، وإن كان نادرًا ، لكونك إيجابيًا.

Patient stories

Tom

My first thought when I wake in the morning is “I have cancer”. The second is “well you’d better make the most the day ahead then!” And I get up. TKIs have let me think like this. And so, for me, that acronym TKI, it summons up positivity and hope. That is an amazing thing - not least because I can’t really tell you what a TKI, a Trans Kinase Inhibitor actually is! But I can tell you that TKIs have let me live a huge amount longer than I was ever expected to live. ‘Live’ in both the sense of not dying but also in the sense of living my life in as normal a way, as happy a way as possible. I am seven years into my adventure with cancer. I wouldn’t be if TKIs hadn’t kept me on this road.


So by way of background: I was diagnosed with stage 4 NSCLC in September 2011. At the time, I was living in the Middle East with my wife and two children. I had spent much of my life travelling the world, keeping fit and healthy. I didn’t smoke - indeed a few months before it all began I took part in a race from the dead sea to the red sea. So when, during a routine ultrasound for an unrelated ailment, a radiographer noticed some water on my lungs and around my heart, it was a huge surprise.

 

I had had no side effects apart from a dull backache which I’d put down to overexertion in the swimming pool. The working assumption was that the specks in my lungs were signs of Tuberculosis and I was told to come back home to UK. I thought it’d be a short trip, a short fuss and that I’d be back at work in a week or so with some medication or another. For my first two weeks back in UK I was confined to the infectious disease ward where they tried to work out what weird and wonderful disease I might have contracted.


Eventually a biopsy confirmed lung cancer. Stage 4 Non-small cell lung cancer. I was given 6 months to live. 18 if I was fortunate. My world, my wife’s world was turned upside down in that moment. From building our family, building a career, planning holidays, ambitions - our life, our future suddenly changed direction. The hour glass was running out fast - ticking clocks began to worry me. Friends packed up our house, other friends here in London gave us a room to sleep in.


And slowly but surely we started dealing with it. I was angry, I was sad, I was scared - not for myself but at the thought of putting my wife, my parents, my children through the pain of my dying. It was not fair. It made no sense. Daydreaming over and over about my own funeral, whether I’d be conscious til the last, whether my cognitive function would be the same, whether there’d be pain. This was not how I’d envisaged spending my 30s.


I didn’t have private cover. I’d reasoned, wrongly, that I was a fairly invincible young man. Fortunate Brit that I am, I didn’t need it. The NHS took me under its wing and has kept me going ever since. Evidently, writing here as I am 7 years later, I am extraordinarily lucky man. In very large part because of the treatment that I have received. But also, and like it not medical folk, because my wife, my family, my fixation on wellness have kept me going.
That said, the luck took a few months to materialise. I was immediately started on the standard treatment for patients with stage 4 NSC lung cancer; cisplatin-pemetrexed chemotherapy. 6 cycles of that. Hours of watching the poison drip into my veins, anticipating what it would bring. It was miserable - it sapped my life. I quickly became so weak that I couldn’t even lift my 1 year old daughter, walking the stairs was a marathon - even reading a book was draining. The dull pain, sickness, nausea, acid, weakness and exhaustion felt like experiences en route to an obvious ending. Being neutropenic, on another antibiotic drip.


Neuropathy in my fingers meant lego with my son was an ordeal, buttons impossible. And my mood; low, stressed, scared. My wife, miracle lady that she is, kindled the fight in me, force fed me amazing concoctions that kept me going. Soon enough I became utterly determined to fight. Some folk don’t like that word ‘fight’ but, like it or not, the mental battle that rages in my mind is a vital element of my survival. I challenged myself every day to walk - sometimes this only meant to the end of the street. Sometimes it resulted in a trip to hospital, to the Clinical assessment unit at the Marsden, and a lecture that I was overdoing it. But I am quite sure that throughout this adventure, positivity, diet and exercise have been such important allies to my treatment.


The ordeal of standard chemo got me through the first 6 months of my prognosis. But it was during this 6 months that my consultant threw the first grain of hope my way. From first meeting me he was struck by the fact that, for a lung cancer patient, I was relatively young and that I was a non smoker. These facts suggested to him that I likely had a genetic mutation. His best guess was that I was Alk positive. Initial tests conducted in a different hospital had said otherwise. But when I came under his care he followed his instinct and tested again. On his second attempt, using a different method (FISH) his hypothesis was proven correct. And so, when the cancer progressed after my initial chemo, he managed to secure access to Crizotinib, my first TKI. I stopped circling the drain. I regained strength, energy and hope. Yes I had side effects but these were negligible and allowed me a far better quality of life than that which I had previously had on standard chemo. Unlike the last ordeal the nausea this time round was manageable with only small doses of anti-emetics. My liver complained (elevated ALT and bilirubin) but altered doses soon limited its whining. Similarly the diarrhoea was manageable. I did suffer from lymphedema and the water retained in my legs added about 10 kg to my weight - a fairly exhausting weight at first but one which, with exercise, got me fitter and reduced. The upside of lymphedema was that my children enjoyed making patterns in the putty that was my ankles. The management of my lymphedema is one good example of where the team at the Marsden went the extra mile to make my life with cancer easier. I was referred to the lymphoma team and advised to exercise often ( working my lower leg muscles squeezed the water away from my ankles), get my feet up often ( a rest is always welcome but gravity helped drain the fluid) and wear tight stockings (not something my father would have approved of!).
From a clinical perspective Crizotinib gave me life. It took me over the best case 18 month prognosis line. The cancer shrunk a lot - initially.


I was on Crizotinib for 18 months and by the time the cancer found a way round it my son was 6, my daughter was 3. I figured that aged 6 my son might actually remember me now - a good thing I reasoned. What’s more (and never forget the importance of this) my wife and I had had time to get our life in order with finances, conversations and plans for this uncertain future. We had accepted that I will die. I am gutted that I shall miss so many parts of my children lives. But I am also delighted that I will experience so many before that. Crucially, I don’t take the joys for granted any longer. And I know now where my priorities really are in the time that I have left.


In late 2013, I was told that the cancer was progressing again and that this time it had found its way into my brain. I was whisked into neurosurgery to get the big occipital tumour out. I was then brought back for stereotactic radiotherapy on the temporal lobe tumour. Again the quick thinking, keep going approach of my medical team gave me some hope. There were some hiccups - suspected meningitis was one - my wife driving me through rush hour traffic as my head leaked cerebral brain fluid was another. But the main downside was for my children who were very disappointed not to be able to shave my head before I lost my hair. I shan’t go on about the neurosurgery excitements, not least because they aren’t immediately relevant to being Alk positive, but I do understand that I wouldn’t have had surgery at all if the cancer had spread in the brain as it might normally have been expected to do. Two tumours made it operable, 10 would not have. TKIs should take credit there. My family obviously deserve credit here too. Their stoicism and positivity throughout the surgeries was extraordinarily uplifting. And the children took it in their stride too. My son horrified his primary school teacher by taking my brain surgery staples in for ‘show and tell’. My daughter proudly told her little friends who, on seeing the huge scars, asked ‘what wrong with your Daddy’s head; “ He’s got cancer” -‘Oh’.
And joy of joys, I walked back into the Marsden to be told that I had be granted a place on another TKI trail; this time for Alectinib. I really did like Alectinib, The side effects were minimal (honestly I cant even remember any) and, crucially, it immediately shrank the cancer. Unfortunately my liver didn’t like it. Bilirubin and ALT went sky high and the drug company took me off the trial just as I began to reap its benefits.


At this point we all began to worry. To prepare for a final deterioration. At this point, in mid 2014, there weren’t any other drugs in the cabinet for me to try. So first it was back into St George's for another tumour to be cut out of my head. And then nothing. Nothing. No cancer treatment. We were waiting for the next TKI to become available on trail.


Now this is when the pain, mainly back pain from pleurisy, really reached new heights and when I really began to understand what the higher numbers on the 1-10 pain scale really mean. It was also when I began to love morphine. Once again the Marsden were there to rescue me - the pain management team made sure my love of Morphine remained respectful not addictive. Despite knowing
that that the cancer was spreading, that I was slowly dying, I was able to carry on with some vestige of normality. Yes I was weak, exhausted and at times a grumpy Dad. But I was alive.
Alive long enough for our consultant to sit us down 6 months later and tell us that yet another TKI had become available and that I had been granted access to it.


LDK378 (that number is scored in my brain); Certitinib. That was in late 2014 and here I am almost four years later still on it, still alive, and living an almost completely normal life. The cancer shrank hugely in the first year and is now stable (well - I hope it is - I’ll find out next week what the MRI has said). Yes there are still side effects, the worst of which is awful diarrhoea (yes it’s me running panic-striken down the aisle on the commuter train trying to find a loo) and tiredness - plus a grumpy liver from time to time (again the raised ALT is an issue). But I have been able to get fit again, to enjoy family life to the full and to get back to work on a basis that better balances my priorites. Ironically I think the normality, the freedom that comes with energy and a lack of pain, gave my medical care team some headaches of their own; After 3 years of waiting to die, my wife and I started to look beyond the horizon and somehow she persuaded me that we should have that third child after all?! Its probably an unfair question to ask one’s consultant, or one of his or her amazing registrars, but “ do you think we are mad having another child?… oh and could you keep me around to see the birth please?”. It certainly wasn’t an easy decision; the odds remained, remain 50/50 that I shan’t be here in a year’s time. It was a crazy, illogical but wonderful, brave and positive decision. And it has changed our lives again. Our youngest arrived in May 2016. She has been a delightful distraction from so-called palliative care. More than that - she is, like brother and sister, the strongest argument for TKIs that I have. We have just finished potty training and she has just had her first days in kindergarten. Wow. And so it is that TKIs have extended a possible 6 month prognosis to 7 years. Last night my eldest daughter, now 8, read me the first pages of her first proper book - no pictures! And, worse, Wilf beat me on a run at the weekend. TKIs have given me life and, crucially, a relatively normal life. And, lucky you, they are also an additional, albeit rare, positive to being Alk positive.

ALK POSITIVE UK is a proud member of
  • Facebook
  • Twitter
  • LinkedIn Social Icon
UK Lung Cancer Coalition.jpg

ALK POSITIVE UK is a registered charity in England and Wales, registration number 1181171

©2020 by ALK Positive Lung Cancer (UK).