قصص المريض

أنجيلا

كان عمري 39 عامًا عندما تم تشخيص إصابتي بالمرحلة 4 من ALK + سرطان الرئة ، مع وجود أورام في كل من الرئتين والكبد والغدد الليمفاوية والغدة الكظرية. لم أدخن مطلقًا وكنت لائقًا وصحيًا بشكل عام - كنت في منتصف تحدي لأجري نصف ماراثون كل شهر لمدة عام!

في كانون الثاني (يناير) 2014 ، بعد أن عانيت من السعال لمدة 6 أسابيع أو نحو ذلك ، قمت بزيارة طبيبي العام وتم وصف جرعتين من المضادات الحيوية ودورة من الستيرويدات مع الاعتقاد بأن السعال ربما يكون مرتبطًا بالربو. عندما لم يكن الأمر أفضل ، تمت إحالتي لإجراء أشعة سينية على الصدر والتي أظهرت بعض الظلال المشبوهة عبر الجزء العلوي من رئتي اليمنى ومجموعة كبيرة من السوائل في القاعدة ، تمت إحالتي إلى عيادة الصدر لإجراء مزيد من الاختبارات. في عيادة الصدر ، أحالني الاستشاري لإجراء فحص بالأشعة المقطعية ، لكنه لاحظ أيضًا بقعًا بنية اللون على أظافري وأحالني لإجراء مخطط صدى القلب. كان لدى الخبراء ثقة تامة في هذا الوقت بأنه "من غير المحتمل أن أكون مصابًا بسرطان الرئة" لأنني كنت شابًا ، ولياقة بدنية ، وغير مدخن ، وبصحة جيدة.

أظهر مخطط صدى القلب مجموعة من السوائل حول قلبي ، لذلك تم إرسالي إلى A&E في انتظار المزيد من الاختبارات. بعد دراماتيكية نوعا ما

Angela.jpeg

زيادة في حجم السائل المحيط بقلبي ورحلة الضوء الأزرق إلى مستشفى هارفيلد ، تم إدخال تصريف صدري. لقد أجريت أيضًا فحص PET وخزعة - والتي أكدت المرحلة 4 النقيلي ALK + سرطان الرئة.

 

عندما التقيت بطبيب الأورام الخاص بي ، وصف Crizotinib الذي كان يعمل بشكل جيد للغاية وقام بتقليص جميع الأورام إلى الحد الذي اقترحت أنه يمكنني تشغيل ماراثون لندن في عام 2015. بعيدًا عن الرد بتعليق على غرار أنها فكرة سخيفة و كيف يمكن أن يكون ذلك ممكنًا مع سرطان المرحلة 4 ، اقترح أن أترشح لمؤسسته الخيرية ، صندوق أبحاث علاج السرطان. كانت إحدى الفوائد الحقيقية للاشتراك في سباق الماراثون هي أنه تم تشجيعي على كتابة مدونة - ومن المثير جدًا بالنسبة لي أن أنظر إلى الوراء في جميع الإدخالات وأقرأ كيف كانت قصة السرطان الخاصة بي والتأثير الذي أحدثته في يومي. إلى التدريب اليومي / الحياة.

تقدم تدريب الماراثون بشكل جيد ، ولكن بعد ذلك دخل السرطان في الطريق. توقفت عن الاستجابة لـ Crizotinib وبدأت في الحصول على جلطات دموية في رئتي ، مما جعلني أشعر بضيق في كل مرة حاولت فيها الجري. كانت هذه واحدة من المعاناة الرئيسية بالنسبة لي - لقد حاولت دائمًا الحفاظ على لياقتي وصحي ، ومع ذلك أصبت بسرطان الرئة ، على الرغم من أنني غير مدخن. حاولت أن أبقى إيجابيا ومتفائلا ، لكني أصبت بجلطات دموية في رئتي. كنت أتمنى حقًا أن أستمر في الاستجابة للعلاج بما يتماشى مع أفضل الاستجابات - لماذا لا أفعل - والآن يبدو أن السرطان كان يتغير وينمو مرة أخرى. شعرت أن جسدي كان يخذلني!

تحول علاجي إلى العلاج الكيميائي التقليدي - لم تكن هناك أدوية أخرى مرخصة من TKI في ذلك الوقت - واضطررت إلى حقن الهيبارين كل يوم لتقليل احتمالية تكوين المزيد من الجلطات الدموية. تقدمت في العلاج الكيميائي وبدا أن الآثار الجانبية تقل في كل مرة حتى استقروا على فترة 4 أيام من الغثيان وشعروا عمومًا بالفزع ، قبل العودة إلى طبيعتي ، في دورة مدتها 3 أسابيع. لم يكن الهيبارين بالجرعة القصوى كافياً لإيقاف تجلط الدم ، لذلك قمت بتركيب مرشح IVC ، على أمل أنه إذا تشكلت جلطات جديدة ، فلن تنتقل إلى رئتي. لم تستقر الآثار الجانبية وجلطات الدم في وقت قريب بما يكفي لكي أحقق عدالة الماراثون في عام 2015 (كان علي أن أمشي معظمها) لذلك قررت أن أفعل ذلك مرة أخرى في عام 2017. ثم شاركت في ماراثون مزدوج (سباق إلى الملك) عبر ساوث داونز - فلماذا لا! بحلول نهاية عام 2017 ، قررت أني انتهيت من العلاج الكيميائي. لقد انتهيت من الغثيان والتعب والألم في كل مكان. حان الوقت لشيء جديد. لم يكن طبيب الأورام الخاص بي حريصًا جدًا ، لأنه سلاح أقل في الترسانة ، لكنه احترم قراري ووصف Alectinib.

أعلم أنه في مرحلة ما ، سيصبح السرطان الذي أعاني منه مقاومًا للأدوية التي أتناولها حاليًا ، وفي هذه المرحلة سأحتاج إلى الانتقال إلى العلاج التالي المتاح. سيكون هذا هو الحال لبقية حياتي. آمل أن يصبح ALK + أكثر وضوحًا باعتباره سرطان الرئة الذي يصيب بشكل خاص غير المدخنين وأنه لا ينبغي أن يكون هناك وصمة عار مرتبطة بهذا التشخيص. آمل أن يؤدي ظهور ALK + إلى زيادة البحث المحيط به ، ويؤدي إلى المزيد من العلاجات التي يتم تطويرها وإتاحتها للمرضى.

لقد تعهدت "لن أتكرر مرة أخرى" بعد أن شاركت في سباق الماراثون في عام 2013 - ولكن في ذلك الوقت كان الأمر يتعلق بقائمة "المهام" ووضع علامة عليها! عندما مشيت في عام 2015 وركضت مرة أخرى في عام 2017 ، كان الأمر يتعلق بإكمال ماراثون لندن لأنني ما زلت على قيد الحياة ولأنني أستطيع ولأنني أريد أن أظهر أن التشخيص لا يهم - إذا حافظت على لياقتك و''صحة جيدة '' ، والإيجابية ، يمكنك تحقيق أشياء مذهلة. لا يزال أصدقائي يقولون لي إنني مصدر إلهام ، أنا مذهلة ، امرأة خارقة. أنا مجرد أم وأريد أن أرى أبنائي يصلون إلى سنوات المراهقة ، أريد أن أراهم يكبرون ، يغادرون المنزل ، يذهبون إلى الكلية ، ويتزوجون. الأهم من ذلك كله أنني أريد أن أعيش طويلًا بما يكفي حتى يتذكروني والأوقات الممتعة التي مررنا بها - أعلم أن بعضًا من هذا لن يكون ممكنًا ، لكنني سأبذل قصارى جهدي للوصول إلى أبعد ما يمكنني.

وهذا هو سبب وضع اسمي في بطاقة الاقتراع مرة أخرى لعام 2020 ...

Patient stories

Angela

I was 39 years old when I was diagnosed with Stage 4 ALK+ lung cancer, with tumours in both lungs, my liver, lymph nodes and adrenal gland. I had never smoked and was generally fit and healthy – I was in the middle of a challenge to run a half marathon every month for a year!

In January 2014, having been suffering with a cough for 6 weeks or so, I visited my GP and was prescribed 2 rounds of antibiotics and a course of steroids with the thought that the cough was probably asthma related. When it was still no better, I was referred for a chest X-ray which showed some suspicious shadowing across the upper portion of my right lung and a large collection of fluid at the base, I was referred to the Chest Clinic for further tests. At the Chest Clinic the consultant referred me for a CT scan, but he also noticed brown specks on my fingernails and referred me for an echocardiogram. The experts had every confidence at this time that ‘it’s unlikely to be lung cancer’ as I was young, fit, a non-smoker, and otherwise healthy.

The echocardiogram showed a collection of fluid around my heart, so I was sent to A&E to await more tests. Following a rather dramatic

increase in the volume of fluid surrounding my heart and a blue-light trip to Harefield Hospital, I had a chest drain inserted. I also had a PET scan and biopsy carried out – which confirmed Stage 4 Metastatic ALK+ Lung Cancer.

 

When I met my oncologist, he prescribed Crizotinib which worked very well and shrunk all of the tumours to the extent that I suggested I might run the London Marathon in 2015. Far from responding with a comment along the lines of it being a ridiculous idea and how could it be possible with Stage 4 cancer, he suggested I run for his charity, the Cancer Treatment Research Trust. One of the real benefits of signing up to the marathon was that I was encouraged to write a blog – it’s so interesting for me to look back on all the entries and read how my cancer story has played out and the effect it had on my day to day training/life.

Marathon training progressed pretty well, but then cancer got in the way. I stopped responding to the Crizotinib and started getting blood clots in my lungs, which made me breathless every time I tried to run. This was one of the key struggles for me - I've always tried to stay fit and healthy and yet I got lung cancer, despite being a non-smoker. I tried to stay positive and upbeat, but I got blood clots in my lungs. I really hoped that I'd continue to respond to the treatment in line with the best responses - why wouldn't I – and now it looked like the cancer was changing, growing again. I felt like my body was letting me down!

My treatment switched to traditional chemotherapy – there were no other licenced TKI drugs available at the time – and I had to inject Heparin every day to reduce the likelihood of more blood clots forming. I progressed with the chemotherapy and the side effects seemed to lessen every time until they settled on a 4-day window of nausea and generally feeling dreadful, before returning to normal, on a 3-weekly cycle. The Heparin at maximum dose was not sufficient to stop the blood clots so I had an IVC filter fitted, in the hope that if new clots formed, they would not travel to my lungs. The side effects and the blood clots didn’t settle down soon enough for me to do the marathon justice in 2015 (I had to walk most of it) so I decided to do it again in 2017. I then did a double marathon (Race to the King) across the South Downs – because why not! By the end of 2017, I decided I was done with chemotherapy. I was done with the nausea and tiredness and aching all over. It was time for something new. My oncologist wasn’t very keen, as it’s one less weapon in the arsenal, but he respected my decision and prescribed Alectinib.

I know that at some point, my cancer will become resistant to the drugs I'm currently taking, and at that point I'll need to move onto the next available treatment. This will be the case for the rest of my life. I’m hopeful that ALK+ is becoming more visible as a lung cancer that particularly affects non-smokers and that there should be no stigma associated to this diagnosis. I’m hopeful that the visibility of ALK+ will increase the research surrounding it, and lead to more treatments being developed and made available to patients.

I vowed 'never again' after I ran the marathon in 2013 - but back then it was about the 'to-do' list and ticking it off! When I walked it in 2015 and ran again in 2017, it was about completing the London Marathon because I'm still alive and because I can and because I want to show that the diagnosis doesn't matter - if you stay fit and 'healthy', and positive, you can achieve amazing things. My friends all keep telling me I'm an inspiration, I'm amazing, superwoman. I'm just a mum and I want to see my sons reach their teenage years, I want to see them grow up, leave home, go to college, get married. Most of all I want to live long enough so they remember me and the fun times we had - I know some of this is not going to be possible, but I'm going to do my very best to get as far as I can.

And that is why I’ve put my name in the ballot again for 2020…